العودة   منتديات شباب اليوم > منتدي الاخبار اليومية > وظائف خالية في الدول العربية المختلفة

النسخة الفلسطينية لفاندام !

النسخة الفلسطينية لفاندام تسعى مجموعة من الفنانين الشباب في قطاع غزة المحاصر، والذي يعاني من انقطاع طويل ومتكرر في التيار الكهربائي، للسخرية من الوضع السائد عبر نشر مقاطع مصورة فكاهية،

  1
föżähmäd
الفلسطينية 1391858343_508.jpg

النسخة الفلسطينية لفاندام
تسعى مجموعة من الفنانين الشباب في قطاع غزة المحاصر، والذي يعاني من انقطاع طويل ومتكرر في التيار الكهربائي، للسخرية من الوضع السائد عبر نشر مقاطع مصورة فكاهية، وذلك لإيصال رسالة من القطاع مختلفة عن الصورة النمطية.

الأزمات المتتالية التي تعرض لها أهل غزة دفعتهم لابتكار أفكار غريبة تجذب الناس لمشاهدتهم في الوطن العربي ونشرت مجموعة من الممثلين أخيراً مقطعاً مصوراً على موقع يوتيوب، يسخر من إعلان لنوع من الشاحنات يظهر فيه النجم البلجيكي جان كلود فان دام، وهو يقف ماداً رجليه بين شاحنتين متحركتين.

وفي النسخة الفلسطينية، يقوم محمود زعيتر البالغ من العمر 28 عاماً، بتقليد فان دام وهو يقف بين سيارتين متحركتين يقوم أصدقائه بدفعها وهو يقول: "فان دام ليس أفضل مني، ولكن للأسف لا يوجد وقود في المدينة".

ويتحدث الشاب أيضاً عن انقطاع التيار الكهربائي في القطاع لاثنتي عشرة ساعة يوميا، ويقول زعيتر: "استخدمنا فيديو فان دام المعروف في كل العالم، لإرسال رسالة، ولأن كل العالم مسؤول عن الأزمة في غزة".

فرقة تشويش الغزيّة

وأصبحت فرقة تشويش التي اطلقت في مايو (أيار) 2016، وهي الأولى من نوعها في القطاع مشهورة بعد الفيديو، ويضيف زعيتر "هي كوميديا مضحكة ومبكية على الوضع الذي نعيشه في قطاع غزة".

ويروي الشاب وهو من مخيم دير البلح للاجئين وسط القطاع "الأزمات المتتالية التي تتعرض لها غزة دفعتنا لابتكار أفكار غريبة، تجذب الناس التي تشاهدنا في الوطن العربي حتى تعرف قضيتنا، لكن نحن لا نمتلك مال أو معدات، ولكن نمتلك عقولنا". وليست فرقة تشويش الوحيدة في غزة التي تسعى من خلال الكوميديا السوداء للحديث عن مشاكل القطاع، مثل الحصار والنزاع مع إسرائيل، واستغلال الأطفال، إضافة إلى معاملة ذوي الاحتياجات الخاصة، والزواج المبكر، وغلاء المعيشة والفساد.

الفن الساخر ينتقد السياسة

ويقول الكوميدي إسلام ايوب، وهو مغني أعراس مشهور: "نستخدم الفن الساخر لانتقاد الوضع السياسي في قطاع غزة، ونحاول أن نرسم وجع الناس من خلال الفن، والأغنية والمسرح الساخر"، وفي احدى أغانيه، يتحدث أيوب عن منع دخول الإسمنت إلى غزة، متسائلاً عن كيفية بناء القبور بدونه. ويشير نبيل الخطيب، وهو كاتب سيناريو ومدير شركة إنتاج تلفزيونية مقربة من حركة حماس "للمرة الأولى في غزة، يمكننا التغلب على جميع العقبات وكافة الحواجز، وكسر الحصار بسبب التكنولوجيا الحديثة". ويضيف "لا نريد الحديث عن السياسة ولكن لا يمكننا تجاهل السياسيين تماماً، فكل شيء هنا سياسي حتى الخبز ولكن في النهاية فإن رسالتنا إنسانية".


http://www.youtube.com/watch?feature...&v=6IG_RaPWzP8

  2
Ali Awaden
يديك العافية

اند اطلالة روعة

Powered by vBulletin®Copyright ©2000 - 2014
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات شباب اليوم 2013-2014-2015-2016-2017