العودة   منتديات شباب اليوم > المنتدي العام والنقاش > قسم التاريخ العربي القديم والحديث



  7
MR ADEL
الخديوي عباس حلمي الثاني

فترة تولى المنصب
من ٠٧ / ٠١ / ١٨٩٢ إلى ١٩ / ١٢ / ١٩١٤

ولد في ١٤ يوليو ١٨٧٤ بقصر القبة ووالدته هي الأميرة أمينة هانم كريمة إبراهيم إلهامي باشا وهو أكبر أبناء الخديوي توفيق.

عباس حلمي الثاني ابن محمد توفيق باشا ابن إسماعيل ابن إبراهيم ابن محمد علي. توفي الخديوي محمد توفيق باشا يوم ٧ يناير ١٨٩٢ ليتولى عباس حلمي الحكم شابًا لم يبلغ ١٧ عاماً لبلد محتل منذ ١٠ سنوات.

شهد عصره الكثير من مظاهر السيطرة والتدخل الانجليزي بداية من أزمة الحدود وتشكيل المحكمة المخصوصة وحملة السودان وحادث دنشواي ومشروع مد امتياز قناة السويس.تنازل عباس حلمي عن أي حقوق في العرش نظير مبلغ ٣٠٠٠٠ دفعتها له الحكومة المصرية عام ١٩٣١.

توفي في ١٩ ديسمبر ١٩٤٤ بسويسرا
  8
MR ADEL
السلطان حسين كامل

فترة تولى المنصب
من ١٩ / ١٢ / ١٩١٤ إلى ٠٩ / ١٠ / ١٩١٧

ولد حسين كامل في ٢١ نوفمبر ١٨٥٣.

عين مفتشًا عامًا لأقاليم الوجهين البحري والقبلي عام ١٨٧٢ ثم عين ناظرًا للمعارف والأوقاف والأشغال العمومية أثناء حكم والده من ٢٦ أغسطس ١٨٧٣ حيث تخلى عن منصب ناظر المعارف والأوقاف وبقى ناظرًا للأشغال العمومية حتى عام ١٨٧٥.
تولى نظارة الحربية مع محافظته على نظارة الأشغال العمومية وفى ٢ مايو سنة ١٨٧٥ تولى نظارة البحرية فضلاً عن نظارتي الحربية والأشغال، في ١٠ نوفمبر ١٨٧٦ تولى نظارة المالية وترك نظارتي الأشغال والحربية. وفي عام ١٨٧٧ تولى نظارة الحربية مع بقائه ناظرًا للمالية.

في ١٩ ديسمبر عام ١٩١٤تولى عرش مصر بعد خلع الخديوي عباس حلمي الثاني أثر إعلان الحماية البريطانية على مصر في الوقت الذي اندلعت فيه الحرب العالمية الأولى.

توفى حسين كامل في٩ أكتوبر ١٩١٧ عن ابن واحد هو الأمير كمال الدين حسين وقد تنازل هذا الابن عن حقوقه في تولى السلطنة
  9
MR ADEL
الملك أحمد فؤاد الأول

فترة تولى المنصب
من ٠٩ / ١٠ / ١٩١٧ إلى ٢٨ / ٠٤ / ١٩٣٦

ولد في ٢٦ مارس ١٨٦٨، بقصر والده الخديوي إسماعيل باشا بالجيزة، وهو أصغر أنجال الخديوي إسماعيل.

أحمد فؤاد الأول ابن الخديوي إسماعيل بن إبراهيم باشا بن محمد علي باشا.
جلس على عرش مصر في ١١ أكتوبر ١٩١٧. وكان يبلغ وقتئذ الخمسين من عمره.

شُكلت في عهده أول وزارة شعبية برئاسة سعد باشا زغلول في يناير عام ١٩٢٤.

توفي في قصر القبة عام ١٩٣٦، ودفن بمسجد الرفاعي بالقاهرة
  10
MR ADEL
الملك فاروق الأول

فترة تولى المنصب
من ٢٨ / ٠٤ / ١٩٣٦ إلى ٢٦ / ٠٧ / ١٩٥٢

ولد في القاهرة في ١١ فبراير ١٩٢٠.

والدته الملكة نازلي، وهو الابن الأصغر والولد الوحيد لخمسة شقيقات للملك أحمد فؤاد الأول. وقد أصبح وليًا للعهد وهو صغير السن، واختار الملك فؤاد الأول لولي عهده لقب أمير الصعيد.فاروق ابن الملك احمد فؤاد الأول ابن الخديوي إسماعيل ابن إبراهيم ابن محمد علي باشا. في ٢٩ يوليه ١٩٣٧ اعتلى الملك فاروق الأول عرش مصر دستوريًا وذلك آثر بلوغه سن الثامنة عشر (بالتقويم الهجري).

في صباح يوم ٢٣ يوليه ١٩٥٢ قام تنظيم من الجيش المصري بإحداث ثورة بهدف الإطاحة بالملك فاروق. وفي صباح ٢٦ يوليه ١٩٥٢ غادر الملك فاروق مصر على اليخت المحروسة وكان في وداعه اللواء محمد نجيب وأعضاء مجلس قيادة الثورة إلى أوروبا.
أقام فاروق في روما عاصمة إيطاليا، ويزور منها أحيانًا سويسرا وفرنسا.

توفي بروما في يوم ١٨ مارس ١٩٦٥ عن عمر يناهز الخامسة والأربعين، ونقل جثمانه إلى مصر حيث دفن في مسجد الرفاعي بجوار والده الملك فؤاد الأول.

  11
MR ADEL
الرئيس محمد نجيب

فترة تولى المنصب
من ١٨ / ٠٦ / ١٩٥٣ إلى ٢٥ / ٠٢ / ١٩٥٤
من ٢٧ / ٠٢ / ١٩٥٤ إلى ١٤ / ١١ / ١٩٥٤

من مواليد ١٩ فبراير ١٩٠١ بساقية معلا بالخرطوم .

ضابط، وسياسي، وأول رئيس للجمهورية. ألتحق بالكلية الحربية في مصر في إبريل عام ١٩١٧ وتخرج فيها في ٢٣ يناير ١٩١٨. في ٢٣ يوليه عام ١٩٥٢، أعلن أول بيان للثورة باسم اللواء / محمد نجيب القائد العام للقوات المسلحة . رقاه الملك فاروق في ٢٣ يوليه ١٩٥٢م إلى رتبة الفريق، مع منحه مرتب وزير، ولكن محمد نجيب أعلن في ٢٦ يوليه عن تنازله عن ذلك وظل برتبة اللواء.
سافر محمد نجيب للإسكندرية في ٢٥ يوليه ليسلم إنذار تنازل الملك فاروق عن العرش إلى علي ماهر الذي اختاره الضباط الأحرار رئيساً للوزارة - وكلفه الملك بتشكيلها في ٢٤ يوليه، ولكن زكريا محيى الدين - المكلف بحصار قصر الملك - طلب تأجيل هذه العملية لليوم التالي لإراحة الجنود بعد عناء السفر، وفى ٢٦ يوليه ١٩٥٢ قابل محمد نجيب ومعه جمال سالم وأنور السادات علي ماهر وسلمه الإنذار الموجه إلى الملك، وضرورة توقيعه على وثيقة التنازل عن العرش قبل الساعة الثانية عشر ظهراً، ومغادرة البلاد قبل الساعة السادسة مساءاً، والتنازل عن العرش للأمير أحمد فؤاد الثاني.

بعد الإطاحة بالملك فاروق واستقالة علي ماهر نتيجة للخلافات بينه وبين الضباط الأحرار، أصبح محمد نجيب رئيساً لمجلس قيادة الثورة وشكل وزارته الأولى في ٨ سبتمبر عام ١٩٥٢، وتولى فيها منصب وزير الحربية والبحرية مع احتفاظه بالقيادة العامة للقوات المسلحة. في ١٨ يونيه ١٩٥٣ أصبح نظام الحكم في مصر جمهورياً، وعين اللواء محمد نجيب أول رئيس لمصر، وبذلك تم إلغاء النظام الملكي وحكم أسرة محمد علي.

أدركته المنية في ٢٨ أغسطس ١٩٨٤
  12
MR ADEL
الرئيس جمال عبد الناصر

فترة تولى المنصب
من ٢٥ / ٠٢ / ١٩٥٤ إلى ٢٧ / ٠٢ / ١٩٥٤
من ١٤ / ١١ / ١٩٥٤ إلى ٢٥ / ٠٦ / ١٩٥٦
من ٢٥ / ٠٦ / ١٩٥٦ إلى ٢٨ / ٠٩ / ١٩٧٠

ولد جمال عبد الناصر بالإسكندرية في ١٥ يناير ١٩١٨.

تخرج جمال عبد الناصر من المدرسة الثانوية عام ١٩٣٦، وحاول دخول الكلية الحربية، لكن محاولته باءت بالفشل، كما لم يتمكن من الالتحاق بكلية الشرطة، وألتحق بكلية الحقوق بجامعة فؤاد الأول ومكث فيها ستة أشهر، انتقل بعد ذلك عام ١٩٣٩ إلى الإسكندرية على قوة الكتيبة الثالثة مشاة بمعسكر المكس، وكانت مستعدة للتحرك إلى السودان.
رقي إلى رتبة (الملازم أول) في سبتمبر عام ١٩٤٠، ثم رقي إلى رتبة النقيب في سبتمبر عام ١٩٤٢، وفى فبراير ١٩٤٣ عين مدرساً في الكلية الحربية، وبقى فيها حتى يوليه عام ١٩٤٦.

نبعت فكرة إقامة تنظيم للضباط الأحرار برئاسة الملازم ثان جمال عبد الناصر في منطقة منقباد عام ١٩٣٨، عقب تخرجه حيث التقى هناك بأنور السادات وزكريا محيى الدين، وفي ٨ مايو ١٩٥١ رقي جمال عبد الناصر إلى رتبة المقدم، وقام بتدريب المتطوعين والفدائيين سراً ضد القوات البريطانية في منطقة القناة، وأمدهم بالأسلحة خارج الإطار الحكومي، واستمر ذلك حتى بداية ١٩٥٢.عين جمال عبد الناصر رئيساً لمجلس قيادة الثورة ورئيساً للوزارة بعد استقالة محمد نجيب في فبراير ١٩٥٤ بعد أن اتسعت الخلافات بين محمد نجيب وأعضاء مجلس قيادة الثورة، وفي ٢٤ يونيه ١٩٥٦ انتخب جمال عبد الناصر رئيساً للجمهورية بالاستفتاء الشعبي، وفقاً لدستور ١٦ يناير ١٩٥٦، وهو أول دستور للثورة

Powered by vBulletin®Copyright ©2000 - 2014
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات شباب اليوم 2013-2014-2015-2016-2017