العودة   منتديات شباب اليوم > ازياء وديكورات عالمية > وصفات طبية حديثة وقيمة > منتدى لذوي الاحتياجات الخاصة



مقياس فينلاند للسلوك التكيفي 2014 ، مقياس مهم لاطفالنا 2014

تعد مقاييس فينلاندvineland للسلوك التكيفي صورة معدلة لمقياس فينلاند للنضج الاجتماعي الذي وضعه إدغار دول مدير مدرسة فاينلاند التدريبية عام 1935م و سعى من خلاله لتقدير مستوى النضج الاجتماعي للفرد

  1
حنين الحب
تعد مقاييس فينلاندvineland للسلوك التكيفي صورة معدلة لمقياس فينلاند للنضج الاجتماعي الذي وضعه إدغار دول مدير مدرسة فاينلاند التدريبية عام 1935م و سعى من خلاله لتقدير مستوى النضج الاجتماعي للفرد عن طريق توجيه الأسئلة لشخص ثالث يكون على صلة قوية بهذا الفرد كالأم أو المربية مثلاً.
دأب الباحثون والعاملون في مجال التربية الخاصة وبالأخص عند العمل مع المتخلفين عقليا على اعتبار أن السلوك التكيفي يعد عنصرا جوهريا لتعريف التخلف العقلي. فهو يشير إلى الفعالية أو الدرجة التي يحقق بها الفرد الاستقلالية الذاتية والمسؤولية الاجتماعية المتوقعة في مجموعته العمرية والثقافية (جروسمان، 1973 Grossman ).
ومع أن للسلوك التكيفي تاريخا فلسفيا وأدبيا وطبيا طويلا، إلا أن تاريخه في مجال التخلف العقلي يعتبر حديثا، حيث بدأ سنة 1959م عندما أدرجت الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي (AAMR) مصطلح السلوك التكيفي في التعريف بالتخلف العقلي. قبل ذلك بفترة قام (دول) عام 1935 بالمحاولة الأولى لتعريف محتويات السلوك التكيفي وتصنيفاته الفرعية، من خلال مقياس فينلاند للنضج الاجتماعي، عندما حاول بناء مقياس لقياس الكفاءة الاجتماعية من خلال الاستقلال الاجتماعي.
هذه النقلة في تعريف وتصنيف السلوك التكيفي جعلت منه جزءا من الحل التشخيصي لحماية الأطفال المعرضين للإعاقة من التصنيف الخاطئ. الأمر الذي أدى في نهاية السبعينات وبداية الثمانينات إلى ظهور كميات هائلة من البحوث التي ركزت على دراسة العنصر التركيبي للسلوك التكيفي، مما انعكس ايجابيا في زيادة عدد المقاييس التي تقيس السلوكيات المختلفة للتلاميذ المعاقين عقليا.
ومع هذا الازدياد المضطرد لعدد مقاييس السلوك التكيفي، وتعدد المجالات التي تتطرق لها إلا أنها جميعها كانت تشير، وبصورة واضحة، إلى جوهر ذلك السلوك. ولعل أهم مقياسين كان لهما دورٌ فاعلٌ في تشخيص وتقييم السلوك التكيفي كانا مقياس الجمعية الأمريكية للسلوك التكيفي، ومقياس فينلاند للسلوك التكيفي. ويمكن القول أن مقياس فينلاند للسلوك التكيفي الذي تم تطويره عام 1984م يكتسب تميزه من أنه يقيس المراحل النمائية المختلفة، والتي تبدأ من سن الميلاد حتى عمر الثامنة عشر.
لقد تم تطوير مقياس فينلاند للسلوك التكيفي عام 1984م من قبل كل من سبارو وبالا وسيكشتي كنسخة مطورةِ لمقياس فينلاند للنضج الاجتماعي الذي أعده دول عام 1935 والذي اشتمل على ثماني مهارات هي: المساعدة الذاتية العامة، المساعدة الذاتية في ارتداء الملابس، المساعدة الذاتية في تناول الطعام، التواصل، التوجيه الذاتي، التنشئة الاجتماعية، التخاطب، العمل. هذه المهارات تم تقسيمها إلى 117 فقرة، وترتيبها على شكل مقياس نقط، ومقياس عمري نمائي.
أما المقياس في صورته الجديدة فقد اشتمل على صورتين رئيسيتين هما: صورة المقابلة، والصورة المدرسية. وقد تم تقسيم صورة المقابلة إلى صورتين هما: الصورة الموسعة، والصورة المسحية. ومع أن كليهما يقيسان نفس الأبعاد، والتي هي خمسة أبعاد ( مهارات التواصل، مهارات الحياة اليومية، مهارات التنشئة الاجتماعية، المهارات الحركية، السلوك غير التكيفي) إلا أن الصورة المسحية تمتاز بقلة عدد البنود وفاعلية القياس والتشخيص.
ومع أهمية المقاييس المختلفة، إلا أن اختيار مقياس فينلاند للسلوك التكيفي جاء بناءا على قدرته على تحديد نقاط القوة وجوانب الضعف في المظاهر السلوكية للأطفال، وذلك من خلال مقارنة مستوياتهم مع مستويات من يماثلونهم في العمر الزمني والبيئة الثقافية. كما يمتاز بتوفيره لمعلومات ذات أهمية وفائدة في عمليات التدريب الاكلينكي، بالإضافة إلى الدور الذي يؤديه استخدام المقياس في تخطيط وتقييم استراتيجيات العلاج والتدخل. ويمكن القول: إنه بسبب الخصائص الكثيرة التي يتميز بها مقياس فينلاند للسلوك التكيفي سعى الباحث إلى ترجمته وتعريبه وتقنينه على البيئة السعودية، من أجل توفير أداة قياس في هذا المجال (السلوك التكيفي) يمكن للمتخصصين استخدامها من أجل التعرف وتشخيص حالات التخلف العقلي.
استعمالات مقاييس فينلاند:
1 . التقويم التشخيصي: استخدم لتقويم الفراد المتخلفين عقلياً , وتعد هذه المقاييس اداة ممتازة في هذا المجال , وهي تتيح تحديد جوانب القوة و الضعف المهمة في مجالات محددة من السلوك التكيفي.
2. التخطيط للبرامج : يمكن استعمالها في اختيار نوع البرنامج الأكثر ملاءمة للفرد , وتعيين الفعاليات التي يجب التشديد عليها في هذا البرنامج.
3. البحث العلمي : حيث يمكن استخدام مقاييس فاينلند في مشاريع بحثية متنوعة و لاسيما تلك التي تستهدف دراسة النمو لدى الأفراد المعاقين و غير المعاقين و تفحص ادئهم في الحالات المختلفة .
كيفية الحصول على هذه المقياس ؟
اضغط الرابط التالي وحمل , مع التحذير ان استخدام هذه المقاييس يحتاج الى التدريب والدقة وامتلاك الخلفية النظرية المتمكنة حول طبيعة هذه المقاييس وطبيعة الإعاقة العقلية:
http://download247.mediafire.com/bwu...g/vineland.doc
عسى أن أكون أفدتكم


  2
غير مسجل
...

Powered by vBulletin®Copyright ©2000 - 2014
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات شباب اليوم 2013-2014-2015-2016-2017