العودة   منتديات شباب اليوم > منوعات شباب اليوم > الدراسة ونتائج الامتحانات والعلوم الطبيعية



"باي باي" لحفظ جدول الضرب.. مهندس يخترع وسيلة يدوية أسرع من الآلة الحاسبة

15+8 = كام يا ابني؟.. هنعيد تاني..اول حاجه نحط الرقم الكبير في دماغنا، ونعد علي صوابع ايدينا ، تبقي النتيجه كام؟ كلنا نتذكر كلمات الوالدين في حل المسائل الرياضيه البسيطه،

  1
محمود عوض

"باي باي" الضرب.. 1318709991_533.jpg


15+8 = كام يا ابني؟.. هنعيد تاني..اول حاجه نحط الرقم الكبير في دماغنا، ونعد علي صوابع ايدينا ، تبقي النتيجه كام؟
كلنا نتذكر كلمات الوالدين في حل المسائل الرياضيه البسيطه، وكذلك المسائل الحسابيه التي تعتمد علي حفظ جداول الضرب، و التي ارقت الكثير من الطلاب الصغار، بل وعرضتهم احيانا للعقاب.

يبدو ان للعقاب فوائد..نعم فوائد، فبعد ان كان حل مسائل الضرب والقسمه احد الامور الشاقه علي الطالب شحات ابو ذكري - حتي بدايه المرحله الاعداديه- بل وكانت تعرضه لعقاب مدرس ماده الرياضيات نتيجه نسيانه وعدم قدرته لحفظ جدول الضرب، فقد دفعه ذلك الي استنباط، وابتكار طريقه تسهل قراءه ناتج عمليات الضرب علي اصابع اليدين، واصبح بهذه الفكره يستنتج الحل لاي عمليات حسابيه قائمه علي الضرب او غيره بدون حفظ علي الاطلاق وبسرعه اكبر مما كان يتخيل استاذه آن ذاك .


لم يتوقف المهندس ابو ذكري(56سنه) عن البحث عن طرق لتطوير ابتكاره الذي كان بدائيا في وقت ظهوره، هذا ما اكده ابوذكري (لبوابه الاهرام) حيث تفوق ابتكاره -المسجل بوزاره الثقافه والحاصل علي حقوق ملكيه وفكريه-(فاستر ماث) علي سعه ارقام الآلات الحاسبه، فهو يساعد مستخدميه علي اجراء عمليات الجمع والطرح التي تحتاج للاستلاف بدون استلاف، وايضا عمليات القسمه، ليس هذا فحسب، بل اجراء عمليات المراجعه علي كل العمليات الحسابيه اسرع من الآلات الحاسبه وفي زمن لا يتعدي عُشر زمن مراجعه اي عمليه حسابيه علي الآلات الحاسبه نفسها، بطريقه تشابكيه، او تحريكيه معينه للاصابع العشره فقط تستطيع ان تقوم بجميع العمليات الحسابيه البسيطه والمعقده، دون اللجوء لحفظ جداول الضرب او اي ثوابت حسابيه، بحيث يعتقد من يشاهدك وانت تؤدي عمليات اخفاء الاصابع واظهارها بانك تمزح او تلعب.


"باي باي" الضرب.. 1318709991_185.jpg


كل ما عليك وضع اليدين (مفروده)امام الوجه، سنقوم الآن باجراء احدي مسائل جدول الضرب وفقا لبرنامج فاستر ماث، وليكن حاصل ضرب الرقم 7x 8=؟؟
سنعتبر اليد اليسري هي مخصصه للرقم المضروب، واليمني للمضروب فيه، ثم نقوم بترقيم اصابع اليد اليمني واليسري علي السواء بحيث يكون اصبع الخنصر(اصغر اصبع) رقمه (6) ثم الذي يليه (البنصر)رقم( 7)... حتي يرقم الاصبع الاخير( الابهام) برقم (10) ، ثم نضع الكفين مائلين ومتقاربين امام الوجه.

لنبدا في الصاق الاصبع رقم (7)وهو ثاني اصبع في اليد اليسري بالاصبع رقم(8)وهو الاصبع الثالث في اليد اليمني، بعد الصاقهما معا نقوم بحساب قيمه الاصبعبن المتشايكين وما اسفلهما بقيمه (10) لكل اصبع، بحيث يساوي الناتج (50)،اذ ان عدد الاصابع المتشابكه وما اسفلها تساوي 5 اصابع.

لم ننته بعد من عدّ باقي الاصابع المتبقيه فوق الاصبعين المتشابكين... سيتبقي ثلاثه اصابع في اليد اليسري – فوق المتلاصقه- واثنان في اليمني، المطلوب هو(مضاعفه او تكرار) الرقم الاكبر بعدد مرات العدد الاصغر، وبمضاعفه رقم (3)مرتين يصير الناتج (6)وباضافته للناتج السابق يصير الناتج(56).
اثناء شرح المهندس ابو ذكري للبرنامج اكد ان وضع اليدين ثابت في كل العمليات الحسابيه، بينما تلاصق الاصابع يكون في عمليات الضرب والقسمه، بينما الجمع والطرح له طريقه اخري.

كما اوضح ان برنامج "فاستر ماث" يتناسب مع اقل القدرات الذهنيه للاطفال المبصرين والمكفوفين ايضا وبالشكل والطرق المحببه لهم ، اذ انه قادر علي تحويل كارهي ماده الرياضيات الي محبين وعشاق لها، وتوصيل محبين الرياضيات الي اعلي درجات التفوق واعداد جميع ابنائنا ليكونوا براعم لعلماء ومفكرين وعباقره المستقبل .

مضيفا انه لا يتم تدريس المنهج التدريبي فور دخول الاطفال والتحاقهم بمراكز فاستر ماث للحسابات الذهنيه، بل يتم تاهيلهم وتمهيدهم بالرياضيات بشكل مبسط؛ لوضعهم علي درجه مناسبه للبدء في التدريب علي منهج برنامج "فاستر ماث" وخصوصا لمن هم اقل من سن
التعليم الالزامي اي من سن 4 الي 6 سنوات، بحيث يكونون علي درايه بالارقام واشكالها من 1الي 100،ومعني الجمع والطرح.

يتم تدريس البرنامج باللغه العربيه، وكذلك باللغه الانجليزيه في مراكز متخصصه، وايضا مراكز تدريب تابعه لوزاره الشئون الاجتماعيه، ومده الدوره 12 شهرا مقسمه علي 3 مستويات كل مستوي يستمر 4 شهور ، وتبدا بالجمع والطرح اولا ثم الضرب والقسمه، و مده المحاضرات ساعتان وتقام مرتين في الاسبوع.

ولتخيل احدي عمليات الجمع التي تتم بالكامل علي الاصابع فقط في خلال 15 ثانيه بعد التدريب علي هذه الابتكارات الرياضيه اليكم هذه الصوره، التي تعد كل حركه من حركات اليد فيها عمليه حسابيه تترجم في العقل بشكل معين سواء في حالات الجمع او الطرح، ليصدر الطفل او الدارس الناتج الاجمالي (مباشره).

بسؤال المبتكر عن الفرق بين برنامجه الحسابي ، وبين العداد الصيني، قال: انه بدون وجود العداد الصيني مع المستخدم لا نستطيع القيام بالعمليات الحسابيه، اي انه مثل الآله الحاسبه في حين ان برنامجه يعتمد كليا علي استخدام اصابع اليدين والقدرات العقليه والذهنيه التي ليست بالضروره ان تكون عاليه، كما ان عمليه المراجعه وفقا لبرنامجه تستغرق عشر زمن استغراقها علي الآله الحاسبه والعداد، اذ تعاد كتابه الارقام مره ثانيه عليهما-اي الحاسبه والعداد- فتستغرق نفس المده التي ادي فيها عمليته الحسابيه في المره الاولي.

ان القدره علي استغلال ذاكره الطفل، وتعويدها علي البحث عن المعلومه وليس الحصول عليها جاهزه، بل و تحفيز كل من فصي المخ الايمن والايسـر، بات امرا ضروريا للاجيال الناشئه، لاسيما وان ما صلح مع الآباء ليس بالضروره ان يكون صالحا مع الابناء، خاصه ان حفظ جداول الضرب، بل والحفظ بشكل عام اصبح غير مقبول لدي الكثير من الاطفال.




  2
CaptainNeroz
انا اعرف ان الطريقه دي طريقة الصين
تسلم يا هالغالي ..
  3
MOODY
تسلم ياريس ع الخبر

واحنا عندنا مواهب كتيره وان شاء الله بعد الثورة يعرفوا اخدوا فرصتهم
  4
föżähmäd
يسلموووووووو ...*

Powered by vBulletin®Copyright ©2000 - 2014
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات شباب اليوم 2013-2014-2015-2016-2017